بكتيريا الأمعاء مفتاح الصحة والجمال

قالت خبيرة التغذية الألمانية مونيكا بيشوف، إن بكتيريا الأمعاء تعد بمثابة مفتاح الصحة والجمال، حيث إنها تقي من الأمراض من ناحية وتساعد على التمتع بالرشاقة وببشرة نقية من ناحية أخرى. وأوضحت بيشوف أن توازن بكتيريا الأمعاء يتعرض للاختلال بسبب التغذية غير الصحية كتناول الوجبات السريعة مثلاً، أو بسبب المضادات الحيوية، أو وسائل منع الحمل الهرمونية، مما يمهد الطريق لأمراض خطيرة مثل داء كرون (التهاب الأمعاء) والسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة الوزن ومشاكل البشرة.

ولدعم توازن بكتيريا الأمعاء تنصح بيشوف بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة كالبروكلي، والكرنب، والخرشوف، والجزر والقرع العسلي، والبطاطا الحلوة، والتين، والموز.

ومن المصادر الغنية بالألياف الغذائية منتجات الحبوب الكاملة والبقوليات كالعدس والفاصولياء والبازلاء والحمص، بالإضافة إلى بذور القرع العسلي وبذور الكتان والمكسرات.

ومن المهم أيضاً الابتعاد عن الوجبات السريعة والمنتجات الجاهزة، التي تحتوي على مواد كيميائية مضاف، وكذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المحمرة مثلاً، بالإضافة إلى السكر ومنتجات الدقيق الأبيض وعصائر الفواكه. 

بكتيريا الأمعاء مفتاح الصحة والجمال