الاقسام: تعليم

حبوب الظهر والهرمونات

حبوب الظهر من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، من جميع الأعمار والفئات، والحبوب عموما لا تظهر في منطقة واحدة فقط، بل تنتشر بشكل عشوائي لا يمكن التحكم به، وتعتبر حبوب الظهر أكثرها إزعاجاً، وتحتاج إلى عناية مكثفة للتخلص منها، على الرغم أن المشكلة يسهل حلها، إلا أن مجرد ظهورها يسبب عدم الشعور بالراحة، وقد يسبب بعض الآلام المزعجة في الكثير من الحالات، ويعود سبب ظهور الحبوب إلى العديد من العوامل الوراثية والنفسية والصحية،  وسنتعرف في هذا المقال على علاقة حبوب الظهر والهرمونات التي تعتبر من الأسباب الشائعة لظهورها.

الفهرس

أنواع حبوب الظهر

قبل التحدث عن علاقة حبوب الظهر والهرمونات يجب أن نتطرق إلى بعض النقاط الهامة، ومنها أنواع حبوب الظهر ومما تتكون:

يتكون الظهر عادة من مجموعة ضخمة من غدد دهنية، وظيفتها في الجسم هي الاهتمام، بإنتاج زيوت طبيعية لتزييت الجلد، ومنح الشعر الزيوت الطبيعة التي يحتاج إليها، ولكن في بعض الأحيان قد تتراكم تلك الدهون، وتؤدي إلى إغلاق بصيلات الشعر وتنتشر الحبوب نتيجة لذلك، ويوجد منها:

حبوب ذات رؤوس بيضاء

تتكون نتيجة غلق بصيلات الشعر، أي كان سبب ذلك.

حبوب ذات رؤوس سوداء

عندما تظهر الرؤوس السوداء يعتقد الجميع أنها نتيجة تراكم الأتربة على البشرة، وأدت إلى إغلاق المسام، ولكن في الحقيقة هي تظهر نتيجة، تفاعل الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة مع جراب الشعرة، الذي عادة ما يكون ظاهر على الطبقة السطحية للبشرة وتكون النتيجة امتلاء المسام المفتوحة بمادة ذات لون أسود.

حبوب وردية

تلك الحبوب تنتمي لفئة حب الشباب، ذات ملمس لين.

البثور

تنتمي أيضا لحبوب الشباب، ولكنها تظهر على شكل انتفاخ بالظهر، أو المكان الذي تظهر به، وفي بعض الأحيان تكون ممتلئة بسائل أصفر.

الخراج

من أصعب الحبوب التي قد يتعرض لها الإنسان هي الخراج، ويتوقف مدي صعوبتها على المكان الذي تظهر به وحجمها، وإذا لم تعالج سريعاً، تترك أثر عميق في البشرة مثل علامة أو ندب.

حبوب الظهر والهرمونات

غالباً ما تظهر حبوب الظهر نتيجة لوجود اضطرابات هرمونية بالجسم، وتعاني منه النساء بصورة أكبر لأنهن على خلاف الرجال يمرون بفترة الدورة الشهرية، التي عادة ما تكون مصحوبة بظهور حبوب وغالبا ما تزول مع انتهاء فترة الحيض، وأيضا خلال شهور الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، وتظهر الحبوب في العديد من المناطق المختلفة، وفترة المراهقة.

وإذا استمرت الحبوب في الظهور وأنتشرت، يجب الفحص والتأكد من نسبة الهرمونات في الجسم، وإكتشاف الخلل، ومعرفة سببه، وبعد ذلك تبدأ رحلة العلاج، وعادة ما تستخدم كريمات تعمل على تقشير البشرة، ومحاربة ظهور الحبوب في مناطق أخرى، بجانب التخلص من آثار الحبوب حتى لا تترك ندوب على البشرة.

المشاركات الاخيرة

صور ومعلومات عن خالد بن حمود الفراج مراسل القاعدة

صور ومعلومات عن خالد بن حمود الفراج مراسل القاعدة. الفهرس تفاصيل اقامة حد الحرابة على خالد الفراج نفذت وزارة الداخلية…

ساعتين منذ

علاج شد العضل في الرقبة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى شد عضلات الرقبة والكتف وهي التي تعد من أبرز المعوقات الصحية التي يتعرض…

ساعتين منذ

أضرار حبوب منظم السكر

انتشرت عادة خاطئة خصوصا بين النساء وهي تناول بعض الأدوية بغرض إنقاص الوزن من دون معرفة الأضرار الناتجة عن ذلك،…

4 ساعات منذ

فوائد القهوة للشعر

القهوة مشروب رائع المذاق ذو رائحة طيبة، محبيها وعشاقها في جميع أنحاء العالم، لها سحر على كل من يهواها، تُعد…

4 ساعات منذ

دراسة حديثة: النظام الغذائي النباتي يرتبط بتراجع خطر فشل القلب بنسبة 40%

توصلت دراسة حديثة إلى أن الالتزام بنظام غذائي غني بالخضار والفواكه ولحوم الأسماك قد يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية…

6 ساعات منذ

علماء يستخدمون جزيئات دقيقة لإعادة ترميم نسيج القلب

أفاد باحثون بأنهم تمكنوا من استخدام جزيئين صغيرين في إعادة توليد نسج القلب المتضررة عند الفئران بعد تعرضها لنوبة قلبية.…

6 ساعات منذ