الاقسام: كتاب

دعاء الشكر

شكر الله على النعم من بين أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الفرد المسلم فشكل الله عز وجل في جميع الأحوال لابد وأن تكون من الصفات الملازمة لك في السراء والضراء حتى لا يحل سخط وغضب الله عليك، حيث أن عدم شكر الله على نعمه التي وهبها الله جل شأنه لك من الممكن أن تنقلب عليك وتتسبب في ذهاب تلك النعم من الإنسان لعدم شكر الله عز وجل عليها في كل وقت يمر عليك، لذا يلجأ العبد إلى دعاء الشكر للتقرب إلى الله وحمده على فضله ونعمه عليه التي لا تعد ولا تحصى.

محتوى المقال

دعاء الشكر

الشكر صفة من صفات العباد المؤمنين كما أنه يعد شكر من الإنسان على النعم الكثيرة التي تحيط به من الله عز وجل في جميع الأوقات، فالصحة نعمة من الله والرؤية نعمة من الله وكل حاسة من حواس الإنسان نعمة من الله لابد من الشكر عليها والولد الصالح رزق ونعمة من الله والحياة المرفهة رزق ونعمة من الله لذا لابد على المرء من أن يشكر الله عز وجل للامتنان على كل تلك النعم التي قد يعطيها الله للعبد دون طلب منه.

دعاء الشكر  

شكر الله عز وجل على النعم

  • شكر الله عز وجل هو أبسط شيء من الممكن تقديمه من قبل الإنسان إلى الله عز وجل تعبيرا منه من الامتنان على النعم التي دائما ما ينعم بها عليه حتى بدون طلب منه، والنعم التي ينعم بها الله عز وجل على الإنسان تتمثل في الرزق الوفير والولد الصالح والعمل الجيد الذي يتناسب مع مؤهلاته والكثير من الأمور الأخرى.
  • وقد نجد أنه من الطبيعي أن يشكر الإنسان السوي غيره على ما قدمه له من فضل أو معروف تجاهه فمن الأولى أن يشكر الله على كافة النعم التي تحيط به دون أن يشعر بها.
  • وعلى المرء أن لا يعتاد على النعم حتى لا يمل منها ولكن عليه دائما أن يذكر نفسه أن الله عز وجل هو صاحب تلك النعم وبدون الاجتهاد في المحافظة على تلك النعم من خلال شكر الله عز وجل في كل وقت لن يتمكن من التمسك بتلك النعم وسوف تزول مع الوقت حتى يشعره الله عز وجل بقيمة كل الأشياء التي كانت توجد لديه ولكنه لا يشعر أنها فضل من الله عز وجل، وقد وصف الله عز وجل الكثير من الأنبياء في القرآن الكريم على أنهم كانوا دائمي الشكر لله عز وجل تعبيراً عن فضل الشكر والامتنان لله أو للغير بشكل عام.

دعاء الشكر  

أفضل دعاء لشكر الله عز وجل

  • اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.

دعاء الشكر  

طرق شكر الله على نعمه

يوجد الكثير من الطرق التي من الممكن أن يتمكن الإنسان من خلالها شكر الله عز وجل على كافة النعم التي قد من عليه بها في الحياة ومن بين تلك الطرق ما يلي:

  • أن يقدم الإنسان على حمد وشكر الله عز وجل عدة مرات في الصباح والمساء وكلما تذكر الأمر.
  • وفي حالة إن كان يسعى الإنسان إلى أمر ما في الحياة وبفضل الله عز وجل يتم عليه أن يردد دائما الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.
  • الشكر بالقلب فليس شرط أن يردد الإنسان بلسانه عبارات الشكر بلسانة حتى يتقبل الله عز وجل منه، ولكن على المرء أن يردد عبارات الشكر بقلبه حتى يتقبل منه الله.
  • التحدث عن فضل ونعمة الله عز وجل عليه مع الأخذ في الاعتبار عدم جرح مشاعر الآخرين بمعنى أن تحدث غيرك عن ما يحل عليك من نعم ولكن في الوقت ذاته عليك عدم المبالغة في الأمر ولكن تعطيه أمل بأن الله سيستجيب دعائه ومن الممكن أن يمن عليه بالمزيد من النعم كلما شكره وطلب منه النعم.
  • شكر الآخرين على ما قدموا إليك من خدمات فشكر العباد من شكر الله عز وجل.

دعاء الشكر  

طرق أخرى للشكر على النعم

  • كثرة الصدقة فالصدقة تقرب الإنسان من الله عز وجل لذا يجب على المرء المسلم أن يكون دائم التصدق على عباد الله وخاصة المحتاجين حتى يتقبل منه الله عز وجل صالح الأعمال وحتى يتمكن أيضا من الحصول على نعم كثيرة من الله.
  • شكر الله على النعم لا يقتصر على الأموال فقط فيجب ذكر وشكر الله عز وجل في كل وقت وكل حين حتى يتقبل منكم الله عز وجل.
  • على المرء أن يستغل كافة النعم التي أنعم بها الله عز وجل عليه في أعمال الخير وأن لا يستخدم تلك النعم في المعاصي التي تغضب الله عز وجل حتى لا سحل عليه غضب وسخط من الله عز وجل مما يترتب عليه زوال تلك النعم فقد أكد لنا الله أن عدم الشكر واستخدام النعم في المعاصي والكبائر من الأشياء التي تجلب المزيد من الدمار والخراب على المرء بشكل عام.
  • ومن الممكن السجود إلى الله عز وجل سجدة شكل ليس بالسجود فقط ولكن بالقلب الخاشع الشاكر لله عز وجل في كل وقت على كافة النعم التي تحل عليه، وتلك السجدة لا يوجد لها شروط بمعنى أن المرء من الممكن أن لا يقوم بالوضوء أو أن تكون تلك السجدة في الصلاة حتى يتقبلها منكم الله عز وجل وإنما هي تعبير من المرء على أنه يشكر الله عز وجل على ما تمكن من فعله من أمور تخص الحياة أو العمل.

دعاء الشكر  

 المحافظة على النعم

على المرء مسلم أن يحافظ على النعم التي ينعم بها عليه الله عز وجل وأن يقوم بمراجعة نفسه في كل وقت يمر عليه وأن يكرر على نفسه دائما ضرورة المحافظة على تلك النعم، وعليه دائما أن يحافظ على الفروض التي قد فرضها عليه الله عز وجل حتى لا يسخط عليه الله عز وجل بزوال تلك النعم ومن الممكن أن يكثر من النوافل فهي من الأشياء التي تقرب الإنسان من الله عز وجل بشكل كبير وخدمة الآخرين والدعاء للآخرين فهي أحد أسباب البركة والرزق والتي دائما ما نشكر الله عز وجل عليها.

دعاء الشكر  

قصص عن شكر نعم الله عز وجل

نرى في حياتنا الكثير من القصص الواقعية عن شكر الله عز وجل عن النعم والتي من بينها ما يلي:

  • من بين أروع القصص التي من الممكن سردها عن شكر الله عز وجل على النعم وعلى البلاء أيضا هي قصة سيدنا أيوب عليه السلام والذي كان يملك كل شيء في فترة ولكن حل عليه بلاء الله عز وجل حتى أن قامت زوجته ببيع شعرها حتى تتمكن من العيش معه وقد صبر على بلاء الله عز وجل وقد ظل يشكر الله على ذلك البلاء حتى حل رضوان الله عليه وأزال عنه البلاء وعاد له كل ما يملك نظرا لصبره على بلاء الله وشكره دائما عليه حتى في أصعب الأوقات التي مر بها.
  • كما يذكر أنه ذات يوم ذهب رجل يشكو من هم الحياة إلى أحد العلماء وظل يشكو له على قلة نعم الله عليه فرد عليه العالم رد بليغ وسأله هل يسرك أن يحرمك الله عز وجل أي من الحواس مقابل أن يعطيك المال فكان رد الرجل لا، فرد عليه العالم فأذهب وأحمد ربك على النعم التي لا تقدر بالمال لديك.

دعاء الشكر

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%D8%B1/

المشاركات الاخيرة

علاج التهاب العين واحمرارها

تصاب العين بالالتهاب نتيجة إصابتها بفيروس أو بكتيريا، أو طفيليات، من ثم تقوم هذه الكائنات بمهاجمة العين بأكملها، مثل الملتحمة،…

ساعة واحدة منذ

طريقة تحضير عجينة خلية النحل

معجنات لذيذة جدا مشهوره في المشرق و الخليج العربيين خصوصا في رمضان الكريم هي خليه النحل بحشوات لذيذة بين الحلو…

ساعتين منذ

طريقة للحصول على جسم رشيق

معادلة الحصول على جسم رشيق تتطلب ثلاث اشياء سهله القول لكن صعبه نوعا ما في التطبيق المعادله عباره عن اكل…

ساعتين منذ

ما هي فوائد تحدث الانسان مع نفسه

مع كل الأمور التي نعيشها في حياتنا اليومية يجب أن نتعرف على ما هي فوائد تحدث الانسان مع نفسه حيث…

3 ساعات منذ

الفقر واسبابه ونتائجه وكيفية علاجه

الفقر ظاهرة سلبية جدا يعاني منها العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم ومثلها كمثل أي ظاهرة يجب التعامل معها…

3 ساعات منذ

تعرف على اسباب البطالة وأهم العوامل المؤثرة فيها

من المؤكد أن أي مشكلة لا يمكن أن تزيد وتتفاقم إلا بسبب عدة أسباب وعوامل وتعتبر اسباب البطالة أحد المشاكل…

3 ساعات منذ