الاقسام: كتاب

طرق تنحيف الخصر والبطن

اقتراب فصل الصيف يجعل الكل يبحث عن طرق تنحيف الخصر و البطن و حتى الارداف و على مجلة رجيم سنقدم لكم حيل و طرق للتنحيف و فقدان الوزن.
عندما تكون السعرات الحراريّة المتناولة أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، فإن الجسم لا يمتلك إلا أن يخزنها كدهون في النسيج الدهنيّ، ويختلف مكان توزيع هذه الدهون المتراكمة باختلاف العديد من العوامل، حيث يكون تراكم الدهون أكبر في منطقة البطن عند الرجال، كما أنه يرتفع نوعاً ما عند النساء بعد سن اليأس، ويسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الذكوريّة أو بشكل التفاحة، ولكن ذلك لا يمنع وجوده في النساء، أما دهون الأرداف فهي منتشرة بشكل أكبر لدى السيدات، ولذلك يسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الأنثوية أو بشكل الإجاصة.
والفرق الأهم بين تراكم الدهون في هاتين المنطقتين هو تأثيرها على الصحة، حيث إنّ الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف تعتبر غير ضارة على الصحة، أما دهون منطقة البطن فهي ترتبط ارتباطاً مباشراً بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

الفهرس

  نصائح هامة لتنحيف الخصر و البطن

1- قللي كمية الملح

من أهم النصائح التي يجب إتباعها قبل الاعتماد على نظام رجيم معين لخفض الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة حول البطن هي تقليل كميات الملح التي يتم تناولها خلال اليوم.
ويرجع ذلك لأن الملح يعمل على حبس السوائل بداخل الجسم مما يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الوزن وظهور الجسم بشكل أكثر بدانة من الواقع.
وليس المقصود بالملح هنا وهو في صورته الأساسية فقط وإنما يشمل الحديث حول التوابل التي يدخل الملح في تكوينها.

2- الأطعمة المصنعة

ينصح بعدم تناول الأطعمة المصنعة خارج المنزل والتي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وتتوافر في الأسواق التوابل والبهارات الخالية من الملح والتي ينصح بها الأطباء خاصة لمن يحاولون خسارة الوزن وتخفيف نسبة الملح في الطعام.

3- شرب الماء

من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء خلال النهار والتي يجب أن تتجاوز الثمانية أكواب يوميًا فهذا يساعدك على ترطيب الجسم بالشكل اللازم باستمرار، وعلى الصعيد الآخر يساعد شرب الماء في الشعور بالامتلاء لفترات طويلة مما يجعل كميات الطعام التي تتناوليها اقل من المعتاد وبالتالي تخسرين الوزن الزائد بسهولة.

وينصح الخبراء بضرورة وضع زجاجة من الماء بجانبك باستمرار مع ضرورة حساب عدد أكواب المياه التي تتناولينها خلال النهار حتى تتأكدي من أن جسمك قد حصل على الكمية اللازمة من الماء، كما يفضل تناول كوب من الماء قبل الوجبات بعشرة دقائق على الأقل فهذا يساعد في تقليل كمية الطعام التي تتناوليها.

4 – الشاي الأخضر

عرف الشاي الأخضر بقدرته على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد بفعالية خاصة في منطقة ما حول البطن والأرداف، وفي اغلب الأنظمة الغذائية المتبعة للرجيم يدخل فيها الشاي الأخضر كمشروب طبيعي لحرق الدهون وامتصاصها من الطعام، لهذا ينصح الخبراء بشرب الشاي الأخضر على الأقل مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج سريعا كما يمكن تناوله في الصباح وقبل تناول الإفطار وقبل النوم ايضًا.

5- قطعة قماش حول البطن

يمكن إستخدام قطعة طويلة من القماش لربط البطن ووضعها كحزام يلتف حول البطن بقوة مع الحرص على تغطية مساحة كبيرة من البطن وشده لأقصى درجة يمكن احتمالها فتلك الطريقة تساعد كثيرا في شد البطن وتقليل كمية الطعام التي تتناوليها بالوجبات مما يساعد في خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة حول البطن.

نصائح عامة للتخلص من دهون البطن والخصر

1- إن أحد أهم أسباب النجاح في خسارة الوزن والتخلص من الدهون عامة هو وضع هدف منطقي وواقعي بدلاً من وضع هدف صعب التحقيق فمثلاً إذا ما كان الشخص لديه 20 كيلوجراماً من الوزن الزائد، فمن الأفضل أن يجعل هدفه الأوليّ خسارة 5 كيلوجرامات من وزنه، وأن يقسم هذه الخمس كيلوجرامات إلى نصف كيلو أو كيلو واحد أسبوعيّاً على سبيل المثال.

2- عمل تغيير واحد أو اثنين في كل خطوة بدلاً من الانخراط المفاجئ في خطة بعيدة تماماً عن نظام حياة الإنسان المعتاد، حيث إنّ ذلك يمكن أن يسبب له الملل والتخلي عن خطته بعد فترة مؤقتة، في حين يؤدي تبني التغييرات التدريجي إلى إدخال هذه التغييرات في نمط حياة الإنسان بشكل مقبول ومحتمل

ثماني اساسيات حمية تنحيف الخصر

1 – تناولي 3 وجبات رئيسة ووجبتين خفيفتين؛ فهذا يعمل على زيادة استهلاك الطاقة في عملية الهضم الغذائية.
2 – التوقّف التام عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من موعد النوم، بالإضافة إلى ضرورة الحدّ من استهلاك الحلويات (الشوكولاته والبسكويت والكيك)
3 – تعويد الجسم على تقليل احتياجه من السكر المكرّر، مع استبدال هذا الأخير بسكر «الفركتوز» الطبيعي المستمد من الفاكهة
4 – تناول أطعمة محدّدة تحتوي على نسبة كبيرة من «الكربوهيدرات» المعقّدة والتي تمتاز بانخفاض مؤشر «الجلوكوز» فيها وبطء معدّل احتراقها، مما يقلّل من إفراز السكر وهرمون «الأنسولين» في الدم
5 – الحصول على 1200 ملليغرام من «الكالسيوم» و400 ملليغرام من «الماغنسيوم» و300 ملليغرام من فيتامين B5 أو حمض «البانتوثينيك»، فضلاً عن جرامين من زيت السمك ونصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً و10 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم المطبوخة أسبوعياً
6 – تخلّصي من الأطعمة السريعة الضارة في ثلاجتك وإستبدليها بالأطعمة الجيدة التي توصى بها الحمية كالفاكهة والخضر والأسماك والأجبان قليلة الدسم.
7 – استبدل السكر الأبيض والبني والمحليات الصناعية والعسل الأسود بقليل من سكر المائدة والعسل الأبيض.
8 – تجنب تناول الدهون المشبعة بما فيها الدهون الحيوانية ودهون الحليب والزبدة والزيوت الاستوائية مثل (زيت النخيل وجوز الهند).

ثلاث اساسيات التنحيف السريعة للبطن

1- يجب العلم بأن أغلب أنواع الرجيم قد لا تكون مؤثرة بشكل فعال في تخسيس البطن، حيث إنّها تساعد في عملية فقدان الوزن فقط لا غير ولكن دون العمل على التخلص من الدهون في مناطق بعينها، بالطبع هناك بعض المشروبات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي التخلص من الدهون بشكل أسرع، ولكن في العموم لا تتّبع إلّا النظام الغذائي المناسب لك والذي يحدده خبير التغذية بناء على السن والوزن والحالة الصحية.

2- تنحيف البطن يعتمد بالدرجة الأولى على ممارسة التمارين الرياضية، لذا يجب الالتزام بها وعدم إهمالها في أي حال من أجل ضمان حرق السعرات الحرارية في المناطق المطلوبة، فإنّ العادات الغذائية والسلوكية تساعد على عدم تراكم الدهون وإنقاص الوزن ولكنها لا تفرق بين منطقة وأخرى في الجسم، كما أنّها تقوم بتقليل حجم العضلات ذاتها، لذا فإنّ ممارسة رياضات مثل السباحة أو الجري أو كمال الأجسام أو حتى المشي اليومي وصعود الدرج يساعد على تقوية العضلات وزيادة حجمها في مقابل تقليل نسبة الدهون من منطقة البطن.

3- العادات السلوكية والغذائية يجب أن تكون مترابطة مع التمارين الرياضية والريجيم، حيث إنّها كلما كانت أكثر التزاماً، كلما ساعدت على التنحيف بشكل سريع وصحي، لذا يجب التخلص من جميع العادات الغذائية الضارة والسهر والتدخين وتناول اللحوم الحمراء أو المأكولات السريعة بشكل عام، مع الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً.

اللف التنحيفي

اللف التنحيفي هي طريقة مثالية وآمنة جدا لتفتيت الدهون ببعض المناطق بالجسم، ويتم ذلك عن طريق دهن بعض الزيوت الطبيعية المتخصصة في تفتيت الدهون على تلك المناطق، ثم لف المنطقة بغطاء بلاستيكي خاص ولفه حول الجسم او حول المنطقة، ثم أداء بعض التمارين الرياضية المنزلية، أو المهام المنزلية العادية وأيضاً النزول إلى السوق وغيرها من الأنشطة البدنية لتحريك الجسم وتحفيز الزيوت على العمل على تفتيت الدهون الزائدة.

خلطات تنحيف الخصر و البطن

خلطة الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على حرق المواد الدهنية والشحوم المتراكمة في الجسم، تحديداً إذا تمّ تناوله بعد الوجبات الغذائية مباشرةً، ويؤدّي خلطه بالقرفة إلى الحصول على نتائج أفضل، وذلك بإحضار ملعقة من الزنجبيل الطازج والمسحوق، وكمية من العسل، وبضع شرائح الليمون، إضافةً لملعقتين من القرفة المسحوقة، ويمكن أيضاً إضافة بعض أعوادها، وذلك بتذويبها في كمية من الماء، ووضعها على النار إلى أن تغلي، وإضافة الزنجبيل إليها، وترك الخليط لمدّة قليلة على النار، ورفعه ووضعه في كوب وتناوله، بعد إضافة شرائح الليمون والعسل.

خلطة الكمون والقرفة

نضيف إلى كوب من الماء المغلي ملعقة من الكمون الناعم، وشريحتين من الليمون بالقشر، وربع ملعقة من القرفة، ونصف ملعقة من الزنجبيل الناعم، ونخلط المكوّنات مع بعضها جيّداً، ونتركها لمدة عشر دقائق، ثمّ نحلّيها بالعسل، ونشرب كوباً قبل وجبات الطعام بثلث ساعة، ونكرر تطبيق الوصفة حتى يتم الحصول على نتائج مُرضية.

خلطة البابونج والميرمية

نضع ملعقتين من الميرمية، وملعقتين من البابونج، وملعقتين من إكليل البحر في قدر، ونسكب فوق المكوّنات كوباً من الماء، ونغلي المكوّنات مع بعضها جيّداً، ونشرب المغلي دافئاً بدون إضافة السكر، ويُفضل شربه على الريق لأفضل النتائج، أو من الممكن أن ننقع مقدار قبضة يد من الميرمية في الماء المغلي، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نشرب كوباً من المزيج قبل تناول وجبتي الغداء والعشاء بساعة، ونكرر استخدام الوصفة لمدّة شهر .

طرق تنحيف الخصر والبطن

شارك

المشاركات الاخيرة

علاج تسمم القطط

علاج تسمم القطط

علاج تسمم القطط ليس بالامر السهل و يتطلب الكثير من الحذر و السرعه و على مجلة عالم القطط نقدم لكم…

يومين منذ
اصابه القطط بالامراض

اصابه القطط بالامراض

اعراض مرض القطط امر لا بد منه فهي مثلنا نحن البشر تصاب بامراض متعددة لكن عكسنا هي لا تخبرنا عن…

6 أيام منذ
مميزات القطط

مميزات القطط

مميزات القطط لا تعد و لا تحصلى خصوصا عند محبي القطط فعيون المحبين ترى كل ما هو جميل و رائع…

6 أيام منذ
هل لعق القطط مضر

هل لعق القطط مضر

هل لعق القطط مضر تساؤل ىيطرحه الكثير من مربي القطط و على مجلة عالم القطط سنتطرق للموضوع و نشرح اسباب…

6 أيام منذ
اسباب زعل القطط

اسباب زعل القطط

اسباب زعل القطط كثيره و متعددة و اهمها نذكرها على مجلة عالم القطط لكي تتفادى الوقوع فيهاو تتجنب زعل تلك…

أسبوع واحد منذ
غيرة القطط من بعضها

غيرة القطط من بعضها

غيرة القطط من بعضها امر جد طبيعي و هذه الغيره قد تصبح عدوانيه نوعا ما و على مجلة عالم القطط…

أسبوع واحد منذ