الاقسام: كتاب

ما هو النفاق الاجتماعي

لاشك في أن أسوأ ما يتصف به الفرد هو صفة النفاق البغيضة التي يكرهها الجميع ونهى عنها ديننا الحنيف، فهو مرض قلبي ونفسي لا يأتي إلا بكل سوء، وبالأخص النفاق الاجتماعي إذ أنه ينشر الكره والحقد بين الناس ويزعزع ترابط المجتمع وتماسكه، وهنا نناقش معكم فيما يلي وعبر مجلة رجيم سنتعرف على كل ما يتعلق بالنفاق ورداً على سؤال الكثير القائلين ما هو النفاق الاجتماعي، فابقوا معنا.

محتوى المقال

ما هو النفاق الاجتماعي

النفاق هو مرض قلبي ونفسي يجعل الفرد يظهر عكس ما يخفيه، وينتج عنه مجتمع ضعيف يخلو من الانسجام الثقة والترابط بين أفراده، فقوة المجتمع هي كنز عظيم يشتتها النفاق ويُضعفها، لذا يجب علينا أن نربي أولادنا على الصدق والمروءة والابتعاد عن النفاق الذي ينبذه الجميع، ويعد أيضاً من أحد الأمراض الاجتماعية وفيما يلي نقدم لكم كل ما يتعلق بهذه الظاهرة المنتشرة.

أثر النفاق الاجتماعي على المجتمع 

النفاق الاجتماعي له تأثير سلبي للغاية على المجتمع، فهو ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة وعلى إثرها ظهرت الكثير من الصفات الأخرى المذمومة والتي يكون مرجعها كله للنفاق، كالرياء والتلون في العلاقات وحب الشهرة والسعي وراء المصالح الشخصية فقط، الأمر الذي جعل المجتمع مكان غريب فاقداً للقيم والمبادئ الموجودة والراسخة منذ القدم.

الجدير بالذكر أن صفة النفاق الاجتماعي أصبحت مشهورة ومنتشرة للغاية تحديداً وسط التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده خلال تلك الأيام، ومع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي الذي يصنف كمنصة يظهر عليها كل صور وأشكال النفاق والرياء.

ما هو النفاق الاجتماعي 

النتائج السلبية للنفاق الاجتماعي 

  • النفاق الاجتماعي هو سبب رئيسي لوجود العديد من المشاكل الأخرى والتي تتمثل في العنصرية وانتشار الحقد والضغينة بين كل أفراد المجتمع، فعندما يدعي البعض بصفات ليست حقيقية فيهم، يؤدي ذلك إلى حدوث اختلافات طبقية ونظرة غير محمودة لمن ليسوا مثلهم.
  • الظلم يأتي نتيجة للنفاق حيث يكون سبباً في الابتعاد عن العدل والمساواة.
  • يسبب الشعور بالنقص وانعدام الثقة لمن لا يمارسون هذه الصفة اللعينة.
  • يكون سبباً رئيسياً في انتشار الحقد والكراهية والغل بين الناس بسبب التفاوت نتيجة للمقارنات المستمرة بين الناس.
  • حدوث ضعف عام في كل المجالات الأخرى وخلل على كافة الأصعدة مثل التعليم والثقافة والفن وغير ذلك، فالنفاق هو آفة تنتشر في كل مكان.
  • يجعل النفاق الفرد مهتماً فقط بالبحث عن وسائل الترفيه والترف ويبتعد عن القيم الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الفرد.

كيفية التغلب على مشكلة النفاق الاجتماعي  

يمكن للفرد أن يبادر بإنقاذ نفسه من هذه المشكلة الوخيمة، وذلك من خلال اتباع الآتي :

  • عن طريق الرجوع إلى الله عز وجل والتمسك بالقيم والمبادئ الدينية السامية التي تحرم النفاق وتوصي بالرضا والقناعة بما كتبه الله للفرد.
  • القناعة هي السر وراء التخلص من النفاق فعندما يقتنع الفرد بما في يديه يكون بعيداً عن الرياء والنفاق.
  • ينصح بالابتعاد عن المقارنات والحسد والنظر لما في يد الغير، لأن ذلك يولد شعوراً من الكراهية.
  • لتتخلص من النفاق يحب عليك ترم الأمور المادية جانباً، واستبدالها بمكارم الأخلاق.

دوافع النفاق  

للنفاق دوافع عديدة، ولعل أبرزها المصلحة الذاتية فهي سبب كافٍ للنفاق، فعلى سبيل المثال عند سؤال شخص ما عن تبريره للعديد من الرغبات التي لم يتم تلبيتها مثل التطوع للمساعدة الخيرية والإخفاق في مساعدة الغرباء المحتاجين، يكون الرد الذي نقنع أنفسنا به هو انعدام قدرتنا على فعل ذلك في الوقت الحالي.

ما هو النفاق الاجتماعي 

النفاق الاجتماعي والعلاقات 

الكثير منا يقع تحت وطأة النفاق بحجة أن النفاق يساعد الكثير منا في إنجاز مصالحة الشخصية، فعند الحكم على شخص ما تصرف بشكل سيء نجد أنفسنا نحكم عليه أحكاماً سيئة للغاية، على الرغم من قيامنا بنفس التصرف، وهو عين النفاق أن تحكم على الشخص بشكل سيء دون النظر لأفعالك التي تقوم بها.

الجدير بالذكر، أن الأحكام الصادرة منا على الأشخاص المفضلين يشوبها النفاق إلى حد كبير، فنميل إلى تفضيل وتأييد الأشخاص المقربين منا الذين يكونون ضمن دائرتنا الاجتماعية، على الرغم من احتمالية خطأ سلوك هذا الشخص، ولكننا ندعمه فقط لأنه ضمن دائرتنا الاجتماعية على الرغم من خطأه، وهو نوع من النفاق الاجتماعي.

كيفية التعامل مع الآثار النفسية التي يتركها النفاق  

قد يقع الكثير منا تحت وطأة النفاق، ويشعر بالضيق والخجل من نفسه لوقوعه في هذا الأمر المشين، لذا يسارع أصحاب القلوب النقية إلى مجاهدة أنفسهم للتغلب على صفة النفاق الاجتماعي، خوفاً من الله عز وجل الذي توعد المنافقين بالعذاب الشديد.

وفيما يلي نهتم لسرد أهم الآثار النفسية التي يتركها النفاق عليك، لتتمكن من التغلب عليه ولتحيا بشكل آمن بعيداً عن الرياء الذي يعكر صفو الحياة، ومن خلال ما يلي يمكنك التعامل مع الآثار النفسية التي يسببها النفاق عليك لتتمكن من تخطيه.

ما هو النفاق الاجتماعي 

التغلب على الآثار النفسية للنفاق  

  • يجب أن تجاهد نفسك وتكف عن النفاق وتبتعد عن المواقف التي تضعك موضع النفاق، فتتراجع عن سلوكك وكلماتك التي تتلفظ بها ويكون النفاق مقصدها متى أردت ذلك، فعلى سبيل المثال إن قمت بإلقاء القمامة في الشارع وأنت تنتقد سلوك من يقوموا بهذا الأمر، فيجب عليك أن تتذكر أن هذا يصنف نفاق، لذا يجب عليك أن تتراجع عنه فوراً.
  • الاعتراف بالخطأ الذي وقعت فيه وتتعهد أمام نفسك بضرورة الابتعاد عن هذا السلوك وعدم الوقوع فيه مرة أخرى.
  • إذا فشلت في اتخاذ قرارات للسنة الجديدة في بداية السنة يجب عليك أن تذكر نفسك بأنه ما زال هناك أشهر كثيرة يمكنك اتخاذ القرارات فيها، ولا تنسى أن يكون الابتعاد عن النفاق أول تلك القرارات.
  • حال وقوعك في خطأ النفاق، يجب عليك أن تتراجع عنه وتعتذر، فقد يكون الأمر صعباً عليك ومحرجاً ولكنك تكسب نفسك وتساعدها لتكون أحسن مما هي عليه الآن.
  • الاعتراف بالنفاق والتراجع عنه قرار ليس خاطئ، فيحب عليك أن تبتعد عن أصدقاء السوء والمنافقين ومن ثم عليك أن تشغل بالك بما هو مفيد لك ولمن حولك، وأن تحاول البحث عن ذاتك والانشغال في الدراسة أو أمر هام يرتقي بمستواك الثقافي والفكري.
  • عليك بالبحث عن أصدقاء يعينوك على التخلص من هذه الآفة المهلكة وعليك أيضاً أن تعلم بأن الجميع يقع في هذا الخطأ، الأمر الجيد هو محاولتك لإصلاح نفسك بعيداً عن الرياء والنفاق، فلا تخجل من الاعتراف بالخطأ بل يجب عليك تخطيه وكأنه لم يكن.

خاتمة عن النفاق

في نهاية الأمر، فقد تعرفنا على ما هو النفاق الاجتماعي إذ يعرف على أنه أمر بغيض يكرهه الجميع ولا يتفق معه أي شخص على الإطلاق، لذا يجب علينا أن نبتعد عنه وأن نحارب النفاق متى استطعنا ذلك، فمن الطبيعي أن يواجه الكثير منا مواقف معقدة تدفعه للنفاق في بعض المواقف، ولكن لا يجب علينا أن نستجيب لما تُمليه عليه أنفسنا خلال تلك المواقف.

بل يجب مجاهدة أنفسنا حتى لا نكون ضمن صفوف المنافقين الذين حذر منهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما وردت سورة كاملة في القرآن الكريم عن المنافقين، وهو الأمر الذي يبين لنا مدى خطورة هذا الشيء.

ما هو النفاق الاجتماعي

شارك

المشاركات الاخيرة

افضل علاج لتساقط الشعر

افضل علاج لتساقط الشعر

المحتويات أسباب تساقط الشعر hair loss نقص التغذية Nutritional deficiencies الخلل الهرموني Hormonal Imbalance مشاكل الغدة الدرقية Thyroid issues متلازمة…

أسبوع واحد منذ
القلق على الأبناء

القلق على الأبناء

المحتويات تربية الأبناء أمر شاق ومسؤلية كبيرة حيث تتشكل شخصية الطفل من القيم والمبادئ التي يرسخها والديه في ذهنه خلال…

أسبوع واحد منذ
ادعية الصباح

ادعية الصباح

ادعية الصباح المحتويات حتى نبدأ يومنا بكل سعادة وطمأنينة، يجب أن يكون أول مانفعله هو ذكر الله عزوجل ألا بذكر…

أسبوع واحد منذ
تفسير حلم الة العود

تفسير حلم الة العود

المحتويات إن الة العود هي أحد الأدوات الموسيقية التي تستخدم للعزف وهي أكثر الموسيقى انتشارا واستخدام، ويطلق عليها أيضا اسم…

أسبوع واحد منذ
تفسير اللون السماوي في الحلم

تفسير اللون السماوي في الحلم

المحتويات عادة ما يتساءل البعض عما تشير له الألوان في المنام وذلك لأن لكل لون دلالته الخاصة، فإذا كنت تبحث…

أسبوع واحد منذ
افضل غسول مهبلي للعرايس

افضل غسول مهبلي للعرايس

المحتويات يبحث الكثير من النساء عن افضل غسول مهبلي للعرايس موجودة في الأسواق المختلفة إذ أن هناك عدة أنواع مختلفة…

أسبوع واحد منذ